الأفكار الرئيسية | أرسم الصورة الناتجة عن الإزاحة باستعمال إحداثيات النقاط. أرسم الصور الناتجة عن الإزاحة باستعمال انعكاسات متكررة. | ||||||
المفردات | الإزاحة (الانسحاب)، التركيب | ||||||
المواد الوسائل | 1) السبورة 2) الأقــلام 3) الكــتاب | ||||||
التقديم | احسب طول كل ضلع من أضلاع الشكل الرباعي EFGH.* * * * | ||||||
التدريس | التركيز: رسم التمدد والانعكاس والإزاحة في المستوى الإحداثي. ثم استعمال التحويلات الهندسية وتركيباتها لربط الرياضيات بواقع الحياة. ثم استعمال خصائص التشابه والتحويلات الهندسية لاستكشاف تخمينات تتعلق بالأشكال الهندسية والتحقق من صحتها. التدريس: اطلب إلى الطلبة أن يقرؤوا فقرة " استعد ". واسأل لماذا تستعمل الفرق العسكرية عادة الإزاحة في تحركها وليس الدوران؟ إجابة ممكنة: استعمال الدوران يحول دون مواجهتها جمهور المتفرجين. ما أنواع الخطوات التي ينتقل بها أعضاء الفرق الموسيقية العسكرية؟ إجابة محتملة: إلى الجانبين، إلى الخلف وإلى الأمام. التدريب: استعمل الأسئلة 5 – 1 للتحقق من فهم الطلبة. ثم استعمل الجدول أسفل هذه الصفحة لتعيين الواجبات المنزلية للطلبة حسب مستوياتهم. التقويم: ارسم على السبورة عدة إزاحات مختارة من الكتاب، واطلب إلى الطلبة أن يصفوا التحويلات الظاهرة في الرسوم بصوت عال. | ||||||
التدريب | |||||||
1 ) هندسة إحداثية: ارسم التي طرفاها (–3, –4), E(4, 2) ، ثم ارسم صورتها تحت تأثير الإزاحة: (��, ��) ⟶ (�� + 1, �� + 3). 2 ) شطرنج: يمكن أن يتحرك الفيل في المربع f8 بشكل قطري عبر المربعات السوداء. فإذا أصبح الفيل في المربع c1 بعد حركتين، فصف الإزاحة التي نقلت الفيل من المربع f8 إلى المربع c1. | 3 ) بحث: ابحث في الإنترنت أو في مصدر آخر عن كيفية حركة كل قطعة من قطع الشطرنج واكتب عن حركة واحدة لكل قطعة منها. 4 ) مسألة مفتوحة: اختر نقطتين A, B في المستوى الإحداثي إحداثياتهما أعداد صحيحة، ثم صف كيف يمكنك استعمال العد لتجد الإزاحة التي تنقل النقطة A إلى B. 5 ) تبرير: اذكر الخصائص التي لا تتأثر بالإزاحات مبينا السبب. | 6 ) تحد: رؤوس المثلث TWY هي:T(3, –7), W(7, –4), Y(9, –8). ورؤوس المثلث BDG هي:B(3, 3), D(7, 6), G(9, 2). إذا كان DBDG صورة للمثلث TWY تحت تأثير إزاحة ناتجة من انعكاسين في خطين متوازيين، فأوجد معادلتي هذين الخطين. 7 ) أين الخطأ: يصف كل من علي ومحمود التحويلات الهندسية التي تجعل الهلال الأخضر صورة للهلال الأزرق في الشكل التالي. فأيهما وصفه صحيح؟ ولماذا؟ | |||||
التقويم | اكتب: استعمل المعلومات المعطاة في فقرة استعد صفحة 130 لتشرح الإزاحات الناتجة من تحركات فرق العروض العسكرية، موضحا ذلك بشرح تحركات نمطية بسيطة لأحد أعضاء الفرقة وعلاقة تحركاته بالإزاحات. | ||||||
معلم المادة/ عبد الواحد حسني مدير المدرسة /عبد السلام الحميدان