إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 12 أبريل 2011

درس الانعكاس




اليوم
التاريخ
الموضوع
الانعكاس


السبت
12/5/1432


الأفكار الرئيسية
أرسم الصورة الناتجة عن الانعكاس. أتعرف خطوط التماثل ونقاطها وأرسمها.


المفردات
الانعكاس، خط الانعكاس، تحويل التطابق أو (التقايس)، محور تناظر، نقطة التناظر


المواد الوسائل
1) السبورة       2) الأقــلام       3) الكــتاب       


التقديم




التدريس
التركيز: رسم التمدد والانعكاس والإزاحة في المستوى الإحداثي. ثم استعمال تحويلات التطابق للتوصل إلى تخمينات، حول خصائص الأشكال الهندسية والتحقق من صحتها. ثم استعمال خصائص التشابه والتحويلات الهندسية لاستكشاف تخمينات حول الأشكال الهندسية والتحقق من صحتها.
التدريس: اطلب إلى الطلبة أن يقرؤوا فقرة " استعد ". واسأل أي نوع من التحويلات تمثله هذه الصورة؟ انعكاس. اذكر تسمية أخرى للانعكاس. صورة في مرآة أو قلب. هل الصورة متماثلة أفقيا أم رأسيا؟ أفقبا، فقد تم الانعكاس في خط أفقي.
التدريب: استعمل الأسئلة 9 – 1 للتحقق من فهم الطلبة. ثم استعمل الجدول أسفل هذه الصفحة لتحديد الواجبات المنزلية للطلبة حسب مستوياتهم.
التقويم: وزع الطلبة في مجموعات ثنائية واطاب إليهم أن يستعملوا شبكة إحداثية بمسافات متساوية لرسم أشكال وانعكاساتها. فيرسم طالب في كل مجموعة شكلا بسيطا ذا ثلاثة رؤوس وخط انعكاس أو نقطة انعكاس، ثم يرسم الطالب الآخر الصورة الناتجة عن الانعكاس. وعندما تنهي المجموعة عملها تسلم الورقة للمعلم وتخرج.

التدريب


1 ) ارسم كلا من الأشكال التالية وصورته الناتجة
من الانعكاس المذكور:
DXYZ الذي رؤوسه هي X(0, 0), Y(3, 0), Z(0, 3)، والانعكاس حول محور السينات.
DABC الذي رؤوسه هي A(–1, 4), B(4, –2), C(0, –3)، والانعكاس حول محور الصادات.
DDEF الذي رؤوسه هي D(–1, –3), E(3, –2), F(1, 1)، والانعكاس حول نقطة الأصل.
GHIJ الذي رؤوسه هي  G(–1, 2), H(2, 3), I(6, 1), J(3, 0)،  والانعكاس حول المستقيم  = ����


2 ) تنس أرضي:  صف كيف يمكن أن يستعمل معاذ الانعكاس ليرسل كرة التنس بحيث تصل إلى إدنى من مستوى خصر منافسه.
3 ) حدد عدد محاور التناظر لكل من الشكلين التاليين، ثم حدد إذا كان له نقطة تناظر أم لا:
*                         *
    

4 )  هندسة إحداثية:  إذا عكس DABC حول محور السينات، ثم حول محور الصادات، ثم حول نقطة الأصل، وكانت رؤوس الصورة النهائية على النحو التالي: A”’(4, 7), B”’(10, –3), C”’(–6, –8). فما إحداثيات النقاط A, B, C؟
5 ) مسألة مفتوحة:  ارسم شكلا في المستوى الإحداثي بحيث تكون نتيج انعكاسه في أي المحورين مماثلة تماما للأصل. ما نوع الأشكال التي تشترك في هذه الصفة؟
6 ) تبرير:  أعط مثالا مضادا للعبارة التالية:"نقطة تقاطع محوري تناظر أو أكثر لأي شكل مستو تمثل نقطة تناظر لذلك الشكل"
7 ) تحد:  بين أن صورة نقطة ما بالانعكاس حول نقطة الأصل هي الصورة ذاتها الناتجة من انعكاس تلك النقطة حول محور السينات، ثم حول محور الصادات.

التقويم
اكتب:  فسر أين يمكن إيجاد انعكاسات في الطبيعة، مضمنا إجابتك مثالين من الطبيعة لكل منهما محور تناظر. ثم ارجع إلى الصفحة 123، وأعط تفسيرا عن علاقة بعد نقطة عن سطح الماء بصورة تلك النقطة في الماء.


الواجب




معلم المادة/ عبد الواحد حسني                                                  مدير المدرسة /عبد السلام الحميدان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق